أخبار

ڤالا فريد رئيسة لبرلمان كردستان

أنتخب برلمان اقليم كوردستان ڤالا فريد عن الحزب الديمقراطي رئيسة له "بشكل مؤقت. وحصلت فريد على 62 صوتاً من اصل 111 عضوا في جلسة شهدت مقاطعة من قبل الاتحاد الوطني بسبب اشتراطه معالجة قضايا تقاسم السلطات والمناصب في الإقليم والحكومة الاتحادية، وتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك، وتعيين محافظ جديد لها، كرُزمة واحدة قبل التوقيع على مشروع الاتفاق الثنائي المشترك مع الحزب الديمقراطي الذي تمت بلورته من قبل لجنة مشتركة من قيادتي الحزبين، في 5 من الشهر الجاري.

وانتخب البرلمان كل من ڤالا فريد عن الحزب الديمقراطي بشكل مؤقت رئيسة للبرلمان، وهيمن هورامي نائبا اول للرئيس، ومنى نبيل قهوچي عن الكتل التركمانية سكرتير الرئاسة.

ولأول مرة يتم انتخاب امرأة لبرلمان اقليم كوردستان خلال دوراته السابقة والتي بدأت في عام 1992، في خطوة "استثنائية".

وتنافست مع ڤالا فريد مرشحة كتلة الجيل الجديدة سيبان سالم التي تحصلت على 8 اصوات. في المقابل افرزت العملية عن 3 اصوات بيضاء.

وحل الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى في انتخابات برلمان الإقليم، التي جرت في الثلاثين من أيلول الماضي، محققًا 45 مقعدًا من أصل مقاعد المجلس النيابي البالغة 111؛ ما خوَّله المحافظة على منصبي رئيس الإقليم ورئيس الحكومة، على أن يسند للاتحاد الوطني، الذي حلَّ ثانيًا بـ21 مقعدًا، منصب رئيس برلمان الإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى