طب وصحة

متعافون من كورونا: البيت مكان آمن للشفاء

عراقيات – رغدة صلاح

بعد ان أظهرت مسحته انه مصاب بكورونا عمل حسين التميمي (48 عامًا) على عزل نفسه واسرته داخل المنزل لمدة 20 يومًا، حرص فيها على تناول الطعام الصحي والمكملات الغذائية، والاكثار من تناول الثوم والبصل، ويقول لعراقيات: ساعدتني هذه الالتزامات على تجاوز المرض، كما ساعدت والدتي ذات (71 عامًا) على الشفاء ايضًا ولم نحتج قط لأنابيب الاوكسجين التي جلبها لنا الاصدقاء تحسبًا لأي طارئ، وارجع السبب في تعاملنا مع المرض بنفسية متوكلة على الله..

 

تحصين الاسرة

يخبرنا المحلل في مختبر العزل في مشفى الكرامة عبد الرحمن صباح: نتيجة لطبيعة عملي فأنا أرى المصابين واخذ مسحات لهم يوميًا، وحالما أصيب زميلي في العمل بالفيروس عزلت نفسي وبالفعل ظهرت علامات المرض عليّ، وبسبب امتلاء المشافي قضيتُ مدة إصابتي داخل منزلي وبعيدًا عن عائلتي، فانا ان اضطررت للخروج لدي سلم وغرفة عزلت عن بيتي تمامًا، وتواصلت معهم لمدة تزيد عن ثلاث أسابيع بالاتصال هاتفيًا، وكانوا يوصلون لي طعامي بصحون بلاستيكية اتلفها فور استخدامي لها، وبذلك حصنت اسرتي، واستعدت عافيتي بتناول فيتامينات (c, b, e, d3, zn) والطعام الصحي وممارستي الرياضة الخفيفة، فضلاً عن الادوية والمضادات التي وصفها لي الطبيب.

 

طالت المدة

اصيب والداي بكورونا، ولأنهما كبيران في العمر ولديهم امراض مزمنة عانوا في مراحل عديدة من ضيق في التنفس عالجناه بأنابيب الاوكسجين التي احضرناها لغرفهم الخاصة في المنزل، وبعد اسبوعان من القلق والحزن تغلبنا على المرض بتعرضيهم للشمس يوميًا، واطعامهم الكثير من البرتقال والليمون والفيتامينات الموصوفة طبيًا، على الرغم من أن المدة التي بقوا فيها من دون حاستي الشم والتذوق طالت لأكثر من 35 يوميًا من الاصابة .. تقول زهراء حسين (27 عامًا)

وفي جانب متصل، اشارت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا إذا تأكد (بالفحص المختبري) إصابة الشخص بعدوى كوفيد-19، فعليه عزل نفسه لمدة 14 يوماً حتى بعد تلاشي الأعراض، كإجراء احتياطي. فليس معروفًا على وجه الدقة حتى الآن المدة التي يظل فيها الشخص معديًا بعد تعافيه من المرض، كما اوضحت ان معظم الناس يتعافون بنسبة 80 بالمئة من المرض دون ‏الحاجة إلى علاج خاص. والحالات الحرجة للتنفس عادة ما تكون غير منتشرة بكثرة فمن بين ٥ اشخاص مصابين بكورونا قد يعاني شخص واحد صعوبة في التنفس لا سيما وان كان من كبار السن او لديهم تاريخ من الامراض المزمنة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى