المرأة والمجتمع المدني

رغد قاسم..

رغد قاسم..

كاتبة ومترجمة (31 عامًا)، درست ماجستير مختبرات طبية تخصص كيمياء سريرية وهرمونات، ولديها شغف كبير في عالم الكتب والمكتبات حتى انها ادارت على نحوٍ طوعي نادي للقراءة، تقول رغد لمجلة "عراقيات": "مثلي مثل بورخس، أرى بأن المكتبة هي الجنة".

وتكمل: "على الجانب الشخصي لا أرى فرق كبير بين الكاتب والمترجم، فالمترجم هو قارئ، والقارئ بدوره منتج للنص، مما يجعله شريكاً للكاتب، فالترجمة إعادة كتابة لأفكار الآخرين، وعملية تتسم بشيء كبير من الجهد لكنه جهد تثقيفي للمترجم قبل غيره، لأنه مران على الكتابة، ومران على الحيادية في نقل آراء الآخر دون تدخل".

وتضيف: بدأت منذ العام 2012 كتابة المقالات العلمية الطبية التي اغطي فيها آخر التطورات في مجال اختصاصي الدراسي، وفي العام 2016 تم اعتباري ضمن top 1%  من مقيمي الكتب حول العالم من موقع الكودريدز، وفي العام 2018 فاز كتابي الاول تحت مسمى "تفاصيل المربع الأسود" في فئة القصة القصيرة في مسابقة الاتحاد العام للأدباء والكُتاب في العراق للنتاجات الشابة، وهو عبارة عن مجموعة قصصية والآن هو قيد الترجمة للغة الإنكليزية، وتم اختياري من قبل وكالة open democracy  البريطانية ضمن ثمانية شباب صحفيين واعدين، وكنت العراقية الوحيدة بينهم وتم تدريبنا في زمالة صحفية على مدى عشرة أشهر، ومنحت عدة تكريمات منها شهادة من مستشار الصحة النفسية في وزارة الصحة عن عملي التطوعي في برنامج فني لإعادة تأهيل مرضى الإدمان وسوء استخدام المواد. ومنحت درع الإبداع عن عملي التطوعي في تدريب الشباب على حملات المدافعة وتغيير السياسات.

 تعمل رغد اليوم على كتابة مجموعة قصصية أخرى، وروايتين، فضلا عن مشاريع الترجمة المستمرة واخرها ثلاثة كتب كان من المقرر نشرها لكن الازمات العامة المتتابعة أجلت ذلك.

عراقيات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى