أخبار

الداخلية تكشف أكثر ضحايا الإبتزاز الإلكتروني وعقوبة الجاني

كشفت وزارة الداخلية، أكثر ضحايا الإبتزاز الإلكتروني وعقوبة الجاني. وقال مدير مديرية حماية الاسرة والطفل التابعة للوزارة العميد علي محمد سالم : ان" الابتزاز الالكتروني جاء وفقاً للمادة 43 من قانون العقوبات العراقي، ولدى مكافحة الاجرام خط ساخن {533} مجاناً او {139} الخاص بمديرية الحماية الاجتماعية من العنف الاسري لتقديم شكوى الغرض منها الوصول الى الفاعلين والحكم عليهم بمدة لا تقل عن 7 سنوات".

واضاف" وسائل الابتزاز يكون اما بتوجيه خطاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي {فيسبوك، واتساب، ماسنجر} ما بين المبتز والاشخاص مقابل مبلغ مالي او التهديد بالقتل او الوعيد او الاستغلال الجنسي للحصول على ملذاته".

وحول الاجراءات المتخذة من قبل مديرية الاسرة والطفل، اوضح سالم" يتم سحب المحادثات والتهديد بواسطة جهاز الهاتف او الرسائل وهي الاثبات التي يعتمد عليها قضاة التحقيق في المحاكم والتي هي تهديد الشخص الجاني على المشكو منها".

 وتابع" الشكوى المباشرة اما تكون عن طريق الخط الساخن او الحضور الى مبنى مكافحة الاجرام او عن طريق مديرية حماية الاسرة والطفل، فهناك فرق اذا كان الجاني معروف يكون عن طريق مديرية حماية الاسرة والطفل وجميع حقوق المبلغين محفوظة".

ورداً على تسجيل حالات كثيرة من الابتزاز الالكتروني قال سالم"  ما يقارب {10-15} حالة وهي قليلة لا تحسب مثل حالات العنف الاسري الاخرى".

وختم حديثه بالقوال" اكثر الضحايا من البالغين وذلك لسوء استخدامهم الانترنيت بهذه الطريقة والتي تؤدي الى حالات الابتزاز".

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى