تقارير وتحقيقات

نتائج لجنة تقصي الحقائق بأحداث ساحة الطيران

   
9 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   01/08/2020 5:43 صباحا

اعلن وزير الداخلية عثمان الغانمي، الخميس، عن نتائج التحقيق بأحداث ساحة الطيران.

وقال الغانمي في مؤتمر صحفي عقده داخل مبنى الوزارة، ان" التحقيق اثبت بأن الشهيدين اصيبا ببنادق صيد"، مبينا انه" اجري التحقيق مع الرائد والملازم حسين جبار امر السرية الثانية الفوج الرابع لواء الثاني حفظ القانون واعترف باستخدام هذا السلاح ضد المتظاهرين".

واضاف انه" دونت اقوال الرائد والملازم امام لجنة التحقيق وصدقت اقوالهم قضائياً صباح اليوم الخميس من قبل قاضي التحقيق المختص".

وتابع الغانمي" كما اثبتت التحقيقات ايضاً قيام المنتسب علاء فاضل المنسوب الى الفوج الرابع لواء الثاني قوات حفظ القانون باستخدام نفس السلاح ضد المتظاهرين واعترف امام اللجنة التحقيقة وصدقت اقوالهم قضائياً امام قاضي التحقيق المختص".

وواصل انه" على اثر الاعتقال تم الانتقال الى محل الحادث والعثور على المبرز الجرمي المستخدم في الحادث، وقرر قاضي التحقيق ايقاف المنتسبين المتهمين باطلاق النار على المتظاهرين وفق المادة 406/اولا من قانون العقوبات العراقي".

واشار الغانمي الى انه" اثناء التعمق في التحقيق تبين خلال استمرار اندفاع المتظاهرين واحتكاكهم بالخط الثاني القوة الماسكة الشرطة الاتحادية استخدام الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين خلافا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة الذي يمنع استخدام العتاد الحي لاي سبب كان".

وذكر الغانمي  انه" تقرر تشكيل مجلس تحقيق في وزارة الداخلية لاكمال التحقيق مع المقصرين واحالتهم الى القضاء حسب قانون الوزارة في هذا الجانب".




Copyright © 2019 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45