تقارير وتحقيقات

أنقسامات تشل قانون الانتخابات في العراق . .

   
36 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/07/2020 5:06 صباحا

كشفت كتلة سائرون النيابية، عن وجود انقسامات عميقة بين الكتل السياسية بشأن مشروع قانون الانتخابات الجديد، مبيناً أن القوى السياسية طرحت خمسة مقترحات متباينة لتمرير القانون.

وقال النائب عن سائرون صادق السليطي في تصريح صحفي، إن “القوى السياسية منقسمة لتعبر عن خمسة مقترحات، وان كلا منها يمتلك مقترحا بشان قانون الانتخابات”، مشيرا إلى أن “هناك 15 مادة متبقية متعلقة بتعدد الدوائر الانتخابية وحدودها الإدارية وعدد الناخبين والمرشحين لكل دائرة انتخابية”.

وأضاف أن “القوى الكردية ترغب بان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، اما القوى السنية فترغب بان تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة، والقوى الشيعية بعضها ترغب بتقسيم المحافظة إلى ثلاث دوائر انتخابية”، منوها على أن “سائرون ترغب بتعدد الدوائر الانتخابية في داخل المحافظة، وبان يكون كل مرشح دائرة انتخابية واحدة”.

ويطالب المحتجون في المحافظات العراقية، منذ انطلاق الاحتجاجات في تشرين الاول 2019 بقانون جديد للانتخابات، لزيادة فرص وصول المستقلين إلى المجلس النيابي، وعدم الاقتصار على مرشحي الأحزاب التي تهيمن على العملية السياسية منذ العام 2003.

وكان مجلس النواب العراقي قد مرر جزءاً من قانون جديد للانتخابات أواخر العام الماضي تحت ضغط احتجاجات شعبية غير مسبوقة.

إلا أن الخلافات حالت دون استكمال تشريع القانون، اذ تدور الخلافات حول اعتماد الدوائر المتعددة أو دائرة واحدة في كل محافظة، وكذلك طريقة التصويت المباشر أو عبر القوائم.




Copyright © 2019 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45