تقارير وتحقيقات

يوميات دنماركية ــ حكمة أقبال

   
11 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/03/2020 1:47 مساءا

كورونيات الأسبوع :

- وقف وزير المالية يوم الخميس الماضي ومعه رؤساء كافة الأحزاب البرلمانية في مؤتمر صحفي اعلن فيه استعداد الحكومة والبرلمان لصرف مئات المليارات للتعويض عن خسائر الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة وأصحاب المحلات المتضررين اقتصادياً بسبب قرارات الحكومة للحد من انتشار الفيروس وتوقفهم عن العمل وتوقف زبائنهم عن الحضور والغاء نشاطاتهم ، وسبق ان جرى تخصيص 100 مليار كرونة ، وسيلحقها ما يلزم للمساعدة في عدم انهيار الاقتصاد الدنماركي اثناء هذه الأزمة .

- في حزمة اجراءات جديدة اعلنت رئيسة الوزراء يوم الثلاثاء الماضي عدم تجاوز تجمعات المواطنين الى أكثر من عشرة أشخاص سواء كان النشاط داخلي أو خارجي ، وسواء كان نشاط رسمي أو شخصي عائلي مثل حفلات الاصدقاء او أعياد الميلاد ، اضافة الى ايقاف فتح مراكز التسوق الكبيرة عدا محلات بيع المواد الغذائية والصيدليات في هذه المراكز ، وايقاف عمل المطاعم مع السماح بالبيع السفري ، ونوادي الرياضة و محال الحلاقة والمساج وكل عمل يكون الاتصال فيه قريب بين المواطنين .

- في مبادرة نادرة الحدوث ، دعت ملكة الدنمارك عبر كلمة متلفزة لها المواطنين الدنماركين الى التعاضد في مواجهة الفيروس والالتزام بتعليمات السلطات الصحية ، وخاصة فئة الشباب الذي لوحظ ان التزامهم أقل . يُذكر ان الملكة توجه خطاباً للشعب مرة واحدة في آخر يوم من كل سنة ، وآخر مرة جرى خرق هذا التقليد من قبل جدها الملك كريستيان العاشر عندما تم تحرير الدنمارك من الاحتلال الألماني عام 1945 .

- قرر البرلمان ان يشارك 95 نائباً فقط لتأمين الأغلبية في التصويت على القوانين السريعة لمواجهة الوباء ، ولأنه يجب ان تكون هناك مسافات بين الأعضاء فلم يجلسوا في أماكنهم المعتادة وبذلك لايمكنهم استعمال التصويت الالكتروني ، وجرى التصويت بالموافقة وقوفاً . ولاحقاً في تصويت يوم الخميس الماضي ، وقفوا متباعدين في طابور امام القاعة ، ودخلوا بمجماميع صغيرة ( من 5-7 ) ليصوتوا ويخرجوا من الجانب الآخر .  

- في محلات تسوق المواد الغذائية يتم تحديد عدد الداخلين ليكون هناك متسع للمسافات بين المواطنين ، ووضعت اشرطة دالة على الأرض تحدد لهم أماكن توقفهم عند الدفع ، مع وجود قناني المعقمات في أرجاء المحلات ، وبادرت بعض المحلات بوضع زجاج فاصل بين المشتري وعامل استلام الأجور .

- أعلنت المكتبة المركزية في كوبنهاكن عن توسيع امكانية الاستفادة من خدمات الاستعارة للكتب الالكترونية سواء عبر القراءة المباشرة أو الاستماع لقراءة لها عبر موقع المكتبة الالكتروني تحاشياً للحضور المباشر الى المكتبة .

- انشأت قناتي التلفزيون برامج يومية متواصلة تجيب على اسئلة المواطنين حول الوباء وطريقة التعامل معه . الاسئلة متنوعة ، مهمة وأقل أهمية ، ومن كل الشرائح والأعمار ، مثلاً حول طلاء الأظافر الى استخدام المعقمات في المنزل وغيرها أكثر أهمية .

- سجل 15 الف مواطن خلال الأسبوع أنفسهم لتقديم معونة عمل تطوعي مجاني في المستشفيات ، وسيجري فحص كفائتهم واستدعائهم اذا تطلبت الحاجة لهم . ضمت قائمة المتطوعين أطباء وممرضات ومربيات وغيرهم .

- أعلنت شركة النقل الداخلي عن امكانية اعادة مبالغ بطاقة النقل الشهرية للأيام التي انقطع فيها المواطن عن التنقل بسبب ايقاف العمل في الدوائر والمؤسسات والشركات ، كما أعلنت شركة المترو عن انخفاض عدد مستخدمي المترو الى أقل من 15% وذلك لإلتزام المواطنين باجراءات السلطات الصحية .

- بادرت مجموعات من المواطنين وفي مناطق مختلفة من كوبنهاكن لتنظيم فعالية مشتركة ي الغناء من الشبابيك أو حدائق المنازل ، تطورت الفكرة الى مبادرة قناة التلفزيون الأولى في غناء صباحي مشترك في عموم الدنمارك عبر التلفزيون والراديو ، والهدف للتعبير ان الجميع متكاتفين ضد الوباء ، وكذلك للتعبير عن مشاركة الآحرين الذين يشعرون بالوحدة بسبب عدم خروجهم من منازلهم .

- أعلن وزير الخارجية انه تم تشكيل فرق عمل خاصة لإعادة المواطنين المتواجدين خارج الدنمارك ، بعد ان تم اغلاق الحدود والغاء رحلات الطيران ، ووصلت الوجبات الاولى من المغرب وشرق آسيا .

- اعلن بنك ( نوردك ) عن امكانية زبائنه بتأجيل دفع الأقساط المستحقة على الشركات والأفراد المتضررين من توقف اعمالهم بسبب تعليمات السلطات الصحية لمواجهة الوباء لمدة ستة أشهر واعادة جدولتها دون تكاليف اضافية . 

 

حكمة اقبال




Copyright © 2019 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45