تقارير وتحقيقات

أعمال زهاء حديد تتجدد في مطار "نجم البحر" في بكين

   
64 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/07/2019 11:01 مساءا

إنتهى العمل في الثالث من تموز في تشييد مرافق مطار داشينغ، ثاني مطار يخدم العاصمة الصينية بكين، والذي صممت مبنى المسافرين فيه المعمارية العراقية الراحلة زهاء حديد، وهو ثاني أكبر مبنى مسافرين في العالم بعد مبنى مطار اسطنبول الذي افتتح في وقت سابق من العام الحالي.

واستغرق العمل بالمطار الجديد نحو 5 سنوات، ومن المقرر افتتاحه رسميا في 30 أيلول 2019، عشية احتفال الصين بالذكرى السنوية الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، بلغت تكاليف تشييده 120 مليار يوان (17,5 مليار دولار أمريكي)، ترتفع إلى نحو 400 مليار إذا أخذت في الحسبان تكاليف تشييد خطوط السكك الحديد والطرق.

والمطار الجديد الذي بدأ الصينيون بتسميته (نجمة البحر)نظرا لشكل مبنى المسافرين فيه الذي يحاكي ذلك الكائن البحري) يبعد بمسافة 46 كيلومترا عن قلب العاصمة الصينية، وسيتمكن من خدمة 100 مليون مسافر سنويا، مما سيجعله أكبر مطار في العالم من ناحية طاقته الاستيعابية.

يذكر أن مطار أتلانتا في الولايات المتحدة بإمكانه الآن استيعاب هذا العدد من المسافرين، ولكن من خلال مبنيين للمسافرين وليس مبنى واحد كما في مطاري داشينغ واسطنبول.

 

صممت المبنى المعمارية العراقية الراحلة زهاء حديد التي توفيت في عام 2016، وذلك بالتعاون مع الفرع الهندسي لهيئة مطارات باريس.

وزهاء حديد أول معمارية تفوز بجائزة بريتزكر المرموقة لفن العمارة، ونالت شهرة واسعة بفضل المشاريع التي صممتها ومنها متحف ماكسي للفن المعاصر في روما ومبنى الألعاب المائية في لندن والذي استخدم في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012.

وتركت زهاء حديد وراءها 36 مشروعا لم تكتمل بعد منها الملعب الرئيسي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

يتميز داخل المبنى الجديد بخطوطه المائلة الإنسيابية، وبالاستخدام المثالي للضوء الطبيعي الذي ينساب حتى إلى طوابقه السفلى من خلال فتحات في سقف المبنى.

وشيدت تحت المبنى محطات للقطارات وقطارات المترو تمكن المسافرين من التنقل من وإلى مركز بكين في زمن لا يتجاوز الـ 20 دقيقة.

BBC

 




Copyright © 2019 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45