المرأة والمجتمع المدني

"شبكة النساء العراقيات" تشارك بالاجتماع التحضيري الخاص بالدورة 74 للجنة سيداو بجنيف

   
11 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/03/2019 7:05 مساءا

شارك وفد "شبكة النساء العراقيات" ممثلا بـ ( جمعية الامل العراقية، منظمة النجدة الشعبية، مركز النماء لحقوق الانسان) بالاجتماع التحضيري للجنة المعنية باتفاقية الغاء كافة اشكال التمييز ضد المراة( سيداو) في جنيف – مبنى الامم المتحدة على مدى يومين 11-12 اذار الجاري.

وتخصص اللجنة بأجتماعها الـ 74 التي تعقد خلال الفترة 21 تشرين الاول - 8 تشرين الثاني المقبل والخاصة بمناقشة التقريرالوطني السابع لجمهورية العراق لسنة 2018 حول تنفيذ التزاماته بموجب الاتفاقية.

قدم الوفد مداخلة شفوية تناول فيها اثر النزاعات المسلحة وما بعدها على اوضاع النساء العراقيات، وما يتعرضن له من ممارسات عنف جسدي وجنسي بشكل ممنهج، في ظل الظروف الامنية وسيطرة عصابات (داعش) وعمليات النزوح والتهجير القسري، وبطء تطبيق القرار٢٣٧٩ والخاص بمساءلة عناصر (داعش) حول ما أرتكبوه من انتهاكات وجرائم، واليات العدالة الانتقالية في جبر الضرر للضحايا واعادة تأهيلهن، والتلكؤ بتنفيذ الاستراتيجيات والخطط الوطنية الخاصة بالنهوض بالمراة وتمكينها، وتعزيز دورها في مواقع صنع القرار، واعادة الاستقرار والمصالحة والتعايش المجتمعي، وغياب الالية الوطنية الموحدة المعنية بالمراة.

ودارت تساؤلات اللجنة الدولية حول اثرالمادة 41 من الدستور في تشريع قوانين على اسس طائفية لتنظيم الاحوال الشخصية، والاسباب التي تحول دون تشريع قانون العنف الاسري، ومدى مشاركة النساء في لجان المصالحة الوطنية والمجتمعية، ودمجهن في عمليات السلام. والمخاطر والتحديات التي تواجه المدافعات عن حقوق الانسان.

ويذكر ان "شبكة النساء العراقيات" قدمت الى لجنة سيداو قائمة باهم المسائل حول التقرير الوطني للعراق، لبيان مدى التقدم المحرز في تطبيق الاتفاقية.

 




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45