أخبار

جمعية الامل العراقية تدعم استحداث دبلوم عالي في السلام وتحويل الصراع

   
11 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   14/03/2019 6:49 مساءا

أعلن مجلس جامعة بغداد المنعقد في (11 آذار)  استحداث دبلوم عالي في السلام وتحويل الصراع في كلية الاداب - جامعة بغداد، والذي جاء بجهد مشترك بين جمعية الامل العراقية وجامعة انسبروك النمساوية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وبدعم من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وأعلن الدكتور علاء عبد الحسين رئيس جامعة بغداد عن الاستحداث الذي تم بموافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل، وأكد على اهميته للعراق خاصة في الفترة الحالية  بعد دحر الارهاب، واشار الدكتور غسان عبد الحميد مدير عام البحث والتطوير في الوزارة الى الجهد المشترك بين الجامعات العراقية والوزارة وجامعة انسبروك وجمعية الامل العراقية للاستحداث واقرار المنهج والمقررات الخاصة بها. اما رئيس وحدة دراسات السلام والصراع في جامعة انسبروك الدكتور ديتريخ ولفغانغ فأشار الى اهمية الدراسة ودور جامعة انسبروك في استحداث دراسات مشابهة في دول اخرى واستمرار العلاقة بين جامعة انسبروك وجامعة بغداد في مجال علم الاثار والرغبة في توسعها.

واكد جمال الجواهري المدير التنفيذي للجمعية على أهمية دور الجامعات في نشر الوعي وتأثيرها على الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، والعمل المشترك مع الجامعات يؤمن استمرار ثقافة السلام والحوار وقبول الاخر وديمومتها.

واستحداث هذه الدراسة جاء بعد سلسلة طويلة من ورش العمل والاجتماعات استمرت لحوالي السنتين نظمتها جمعية الامل العراقية لمجموعة من الاكاديمين بالتعاون مع الوزارة التي اسست بقرار من الدكتور عبد الرزاق العيسى وزير التعليم العالي السابق لجنة وزارية مختصة مكونة من مدير عام البحث والتطوير وممثل لمكتب الوزير و15 عميدا  وممثل جمعية الامل العراقية، مهمتها متابعة استحداث الدراسة واقرار منهجها وهذا ماتوصلت اليه. كما قدمت جامعة انسبروك بعد زيارة للوزير السابق للجامعة نظمتها جمعية الامل خلال شهر حزيران 2018،  ثلاث منح ماجستير في دراسات السلام والصراع، استفادت منها احدى الطالبات ( آية علي من جمعية الامل العراقية)، وبقيت منحتين للفترة القادمة تنتظر ترشيح الوزارة لها.

وعملت جامعة انسبروك مع الجامعات العراقية وجمعية الامل ان تكون الشهادة معترف بها في الجامعات الاوربية والعراقية على حد سواء، حيث يستطيع الحاصل على شهادتها اكمال الماجستير في اوربا، وربما في العراق مستقبلا.  وستبدا الدراسة اعتبارا من السنة الدراسية 2019-2020 في كلية الاداب – جامعة بغداد وربما تتبعها في كليات اخرى. وسيعلن عنها ضمن القبول المركزي اواخر شهر نيسان القادم. 

 




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45