المرأة والمجتمع المدني

جلسة نقاشية .. " دور المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في التصدي ومنع العنف الجنسي أثناء النزاعات...

   
30 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/10/2018 12:16 مساءا

زينب المشاط

عقدت جمعية الامل العراقية وشبكة النساء العراقيات، بالتعاون مع دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء، جلسة نقاشية تحت عنوان " دور المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في التصدي ومنع العنف الجنسي أثناء النزاعات وما بعدها " في 9 تشرين الاول الجاري، استضافت فيها  مجموعة الدعم الفني المعنية بتطبيق البيان المشترك للحد والتصدي للعنف الجنسي جراء النزاعات المسلحة، من الوزارات والمؤسسات الحكومية المكلفة بهذا الشان، بحضورممثلات منظمات المجتمع المدني.

هدف الاجتماع الى تسليط الضوء على الجهود الحكومية في تطبيق البيان المشترك، فقد اكدت الدكتورة ابتسام عزيز المديرة العامة لدائرة تمكين المرأة العراقية، وممثلة نقطة الاتصال رفيعة المستوى بشان تطبيق البيان المشترك، على ان تعزيز الشراكة مع المجتمع الدولي فيما يتعلق بالمراة العراقية ياتيانسجاما مع التزامات الحكومة، وان البيان المشترك يعد اهم التزام وطني للحد والتصدي للعنف الجنسي، ويعالج اوضاع النساء المتعرضات الانتهاكات الجنسية والاسترقاق والقتل جراء الصراعات، فقد اطلقت الحكومة العراقية في 5 اذار خطة وطنية لتطبيق هذا البيان بالتعاون مع اللجان القطاعية في مختلف الوزارات العراقية. واكدت أن دائرة تمكين المرأة تسعى جاهدة لإيجاد العديد من الحلول التي من شأنها ان تقدم الضمانات والحماية قانونية وتعويضالضحايا من النساء اللاتي تعرضن لمثل هذه الحوادث.

واكدت الناشطة هناء ادور على اهمية تطبيق قرار مجلس الامن 2379 المتعلق بالتحقيق بجرائم داعش والتعاون مع الجنة الدولية التي تشكلت بموجبه، من خلال تفعيل دور الادعاء العام، ومعالجة النقص في الخبرات الوطنية في مجال التحقيق الخاص بالجرائم الجنسية، وحماية الشهود وتقديم الشهادات، وجبر الضرر وتعويض الضحايا  وعدم افلات الجناة من العقاب يعد مسالة مهمة يجب الاخذ بها لمنع تكرار هذا النوع من الجرائم، والتاكيد على ادراج الخبرة الجنسانية في مسائل التحقيقات مع الفريق الدولي والوطني، وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني في معالجة التحديات التي تواجه ضحايا العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي من اوضاع انسانية ونفسية واجتماعية صعبة، بناءا على شهادات حية ومعلومات جمعت من خلال العمل الميداني والتقارير الوطنية الدولية الراصدة لها.

استعرض ممثلو المؤسسة الامنية المتمثلة بالوزارات الدفاع والداخلية وجهازالامن الوطني. عرضا اكدوا فيه على تكثيف الجهود للتصدي والحد من العنف الجنسي من خلال تدريب وتوعية الكوادر الامنية حول البرتوكول الخاص بالمبادئ التوجيهية للعنف الجنسي والبيان المشترك والخطة الوطنية الخاصة بتطبيقه. ودور مديرية حماية الاسرة ومكافحة الاتجار بالبشر في وزارة الداخلية بتقديم الدعم القانوني والنفسي والخدمات الاجتماعية والحماية الضحايا، وبشكل خاص للنازحات. ودور المعهد النسوي في تدريب الكوادر النسوية وتوعيتهن في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وفي مجال تفعيل قوانين اكثر صرامة للحدّ من ظاهرة العنف الجنسي تحدثت القاضية انوار حسين ممثلة مجلس القضاء الاعلى ذاكرةً اننا اليوم نمتلك قوانين لابأس بها مقارنة بدول اخرى، اذ جرم القانون العراقي زواج القاصرات وفقا للقانون، مؤكدة ان القضاء يسعى بكل تأكيد لتشريع قوانين اكثر صرامة لحماية المرأة.

استعرضت الدكتورة عطور حسين المديرة العامة لدائرة الرعاية الاجتماعية اجراءات الوزارة في توفير رواتب ضمن شبكة الحماية الاجتماعية للناجيات من جميع المكونات، واشارت الى جهود الوزارة في افتتاح ملاذ امن لكنه لايستطيعاستقبال ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي لعدم اقرار قانون مكافحة العنف الاسري. وتحدث ممثل وزارة الهجرة والمهجرين الدكتور نظام علي كاكا،حول تسهيل اجراءات العودة للنازحين والمهجرين قسرا، اكد على اهمية توفير الدعم الفني اللازم لفريق النوع الاجتماعي والفريق القطاعي لتطبيق البيان المشترك. واستعرضت ممثلة وزارة الصحة الخدمات الصحية والنفسية والانجابية المقدمة للنازحات في المخيمات، بالاضافة الى الصحة العدلية لضحايا العنف الجنسي.

ودارت نقاشات حيوية وفعالة بين المشاركين اكدوا على ان اجراءات الحكومة في التصدي للعنف الجنسي لازالت دون المستوى، وان تدخل افراد الشرطة قد يؤثر سلبا على وضع الضحايا لعدم المعرفة الكاملة في التعامل معهم، واهميةمراجعة الخطة الوطنية وتحديد مؤشرات تطبيقها، وتوفير الدعم الفني وبناء قدرات الفريق الوطني المعني بتطبيق البيان المشترك بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، وضرورة اتاحة المعلومات للباحثين حول انواع العنف واشكاله، والسعي لايجاد التشريعات والاجراءات  للحد منه ومنع تكراره.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45