أخبار

برلمانيون ممتعضون من وضع اسم "العلاق" على العملة

   
11 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/10/2018 12:08 مساءا

اثار موضوع ادراج محافظ البنك المركزي بالوكالة علي العلاق اسمه في المطبوع من العملة الجديدة لغطا واسعا داخل الأوساط السياسية والمختصين بهذا الجانب اذ عقد مجلس النواب العراقي جلسة مخصصة لمناقشة هذا الامر.

وناقش مجلس النواب في جلسته الخامسة من الفصل التشريعي الاول لسنته التشريعية الاولى في دورته الانتخابية الرابعة برئاسة حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس وبحضور 225 نائبا بجلسة عقدها اليوم اجراءات البنك المركزي الخاصة بطبع العملة النقدية الجديدة

وناقش المجلس اجراءات البنك المركزي الخاصة بطبع العملة النقدية الجديدة بعد تصويت اغلبية النواب على اضافة الموضوع الى جدول الاعمال.

الى ذلك اشار النائب احمد الجبوري الى أن ادخال اسم المحافظ وكالة مسالة خلافية ليس لها مبرر، مقترحا اصدار قرار بعدم تداول العملة التي عليها اسم المحافظ وكالة وتحميل كلفة الطباعة للبنك المركزي.

ونوه النائب صباح الساعدي الى ان وضع اسم محافظ البنك المركزي على العملة اثار لغطا كثيرا لاسيما ان اللوائح تفيد بالاشارة الى صفة المحافظ بدون كتابة اسمه الصريح.

وشهد الاسبوع الماضي اطلاق البنك المركزي العراقي، كميات من فئات العملات الصغيرة الى الاسواق مع اجراء تغييرات على تصميمها.

وتخلو الطبعة الجديدة من فئة الألف دينار من سورة الإخلاص حيث تتوسط العملة الجديدة نجمة آشورية يتقدمها تصميم لتمثال فيما أحاطت بالدائرة التي فيها النجمة الآشورية عبارة بمناسبة إدراج أهوار العراق على لائحة التراث العالمي 2016.

وتمت إضافة اسم وتوقيع المحافظ بالوكالة علي محسن اسماعيل على التصميم الجديد للعملات.

وكشفت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، يوم الاثنين، ان محافظ البنك المركزي/ وكالة علي العلاق ارتكب "مخالفة كبيرة" بوضع اسمه على العملة العراقية بطبعتها الجديدة.

وبهذا الصدد قال البنك المركزي ان خلال ايضاح على ذلك "هذه العملات تضمنت كتابة اسم السيد المحافظ بدلا من توقيعه في الإصدار القديم، انسجاماً مع ما هو متبع الآن في دول أخرى، كما تم تعديل التاريخين الهجري والميلادي إلى التاريخين (1440ه -2018م).




Copyright © 2016 www.iraqiyat.com. All rights reserved
3:45