رأس المصايب!

رأس المصايب!

في مشكلة اسرية من النوع الخطير، ضرب رجل اخ زوجته بفأس في رأسه، فرد الاخر على تلك الضربة بغرز سكين في رئته وفخذه واماكن متفرقة من الجسم، احيل الاثنان الى المستشفى قسم الانعاش، وبعد ان تحرى الجيران و الشرطة عن السبب، تبين ان الزوج المعروف بتاريخه الاجرامي، تزوج من فتاة بسيطة وهادئة، وكان يستمر بضربها حتى اثناء الحمل، مما ادى الى انجاب طفلهم الاول معاقاً، وهي حامل الان بالطفل الثاني. قام الزوج بإحراق يديها وتعنيفها، فهربت الى بيت اهلها بعد خروجه من البيت، شاكية الى الام ومطالبة بالطلاق، ثم تدخل كبار العائلة لينقذوا الموقف و يصالحوا الزوجين، وما ان عادت الزوجة الشابة للبيت حتى هددها الزوج بالضرب ان خطت خطوة واحدة خارج البيت. بعد خروجه، هرعت لتكلم والدتها بعد ان اصابها الذعر، فجاءت هذه الأخيرة لتأخذها من جديد، مما ادى الى استشاطة الزوج غضبا، ليذهب قاصداً قتل الزوجة والام معاً. وبعد تصدي اخوة الزوجة له، قام بضربهم بالفأس و لم يتوقف او يهدأ الا عندما تم طعنه بالسكين، فأغمي عليه وساعد الجيران في نقله للمستشفى!

ما اثار غضبي هو ما سمعته من احدى قريبات الزوجة، وهي تقول: "السبب هو النسوان!"  أو"لو ماتت الزوجة الحامل لكان افضل من موت احد رجال العائلة"!

هكذا يستمر العقل العربي، منذ الأزل في اتهام المرأة بكونها سبب كل المصائب!

 هذه الزوجة الشابة كانت تطالب بحقها في نيل حياة كريمة، بل في الحفاظ على حياتها وحياة جنينها وأمها المسكينة خافت على ابنتها الحامل! رغم ذلك اتهمتا بانهما "رأس المصايب"!

لا اعلم من أين جاءت من اتهمتهما بتلك التحليلات العبقرية! حيث نسيت ان اهل الزوج  زوجوه وهو ذو ماض اجرامي وغير قادر ان يكون رب اسرة، كما ان اهل الزوجة  تغاضوا عن ذلك قبل ان يزوجوا ابنتهم له، رغم ان الزوج جار ويعلمون جيداً بمصائبه، الا انهم لغرض التخلص من احد افواه العائلة الفقيرة، ضحوا بالبنت.

حواء لم تنجو  أبدا من ظلم أبنائها، بحيث ما زال يتهمها الرجل بأنها من اجبر آدم على اكل التفاحة، ويجعلها المذنبة الوحيدة في هبوط الجنس البشري الى الارض وخروجه من الجنة!

الا ان رداً واحداً شفع لها  - ولنا – حين سألت مراهقة كاتبا مصريا – في فيلم – : "ان كان ابونا ادم بهذا الذكاء، لمَ استمع الى حواء وأكل التفاحة؟"

السیرة الذاتیة

نور العراقية من مواليد بابل 1978 وهي خريجة معهد معلمات و كلية تربوية مفتوحة. نشرت لها مقالات في جريدة العراق غدا و الرأي و ملحق في جريدة الصباح. عندها كتب منشورة هي عبارة عن قصص قصيرة. لها اهتمامات بالادب و التصوير و قضايا المرأة في المجتمع الشرقي.

singlecofe@gmail.com

مقالات   نور العراقية

مقالات اخری للمدونات