نفقة

نفقة

جلست سيدة قربي في سيارة نقل عامة، كانت ابنتها ذات 3 سنوات تتشقلب على المقاعد دون هوادة، امها كانت مشغولة ، تنظر باهتمام لحافظة نقودي، ثم بدأت بالتعارف الاجباري، طرحت علي عدة اسئلة عن بيتي  عائلتي وهو ما لا أجيب عنه خاصة أمام واحدة تنظر لحافظة نقودي! بعدها بقليل، قالت انها بلا مصدر رزق منذ ان طلقها زوجها وهي حامل، وان انفاقها على نفسها وابنتها مشكلة كبيرة، مضيفة أن ابنتها تبلغ من العمر 3 سنوات وما زالت قضية النفقة لم تحسم بعد في المحكمة. وقد كانت في الطريق اليها، وكلها امل بالحصول أخيرا على نفقة تسد حاجتها وحاجة ابنتها للعيش بكرامة، أمل  يتضاءل يوما بعد آخر!

وهنا يتبادر الى الذهن ذلك السؤال القاتل : لماذا تتأخر القضايا في المحاكم والدوائر الحكومية بالنسبة للفقراء والمحتاجين ومن لا يملكون واسطة؟

البطء والامبالاة اللذين تتميز بهما محاكمنا  ودوائرنا الحكومية تجاه قضايا النفقة تجعل المراة تدور حول نفسها! واجهت صديقتي مثل تلك المشكلة يوم طلبت الطلاق من زوجها لانه لا ينفق عليها او على ولدها،  فاضطرها للدين من كل من تعرفهم،  ثم تملص من الدفع لها، مع انه يحمل شهادة دكتوراه و لديه محل لبيع المواد الغذائية. ولم تنل،  في الأخير، غير مبلغ زهيد بعد اشهر من المماطلة والغياب عن الجلسات..

ربما صديقتي لها راتب، كما أن لديها عائلة متمكنة تساعدها، ولكن ماذا عن تلك التي جلست قربي في السيارة وكانت تبحث عن مهنة لتصرف منها على ابنتها؟ لقد كانت مستعدة ان تشتغل بأي عمل يرحمها من ذل السؤال!

نحن بحاجة لقوانين ناجعة لضمان حقوق المطلقة في الحصول على  نفقتها بأسرع وقت ممكن، بخاصة مع ارتفاع معدلات الطلاق في السنوات القليلة الماضية.

أمثال تلك السيدة هن من يطلقن، فالغنية يشفع لها مالها، ومن لها  اقارب نافذين لا يتركها زوجها، خوفاً من سطوتهم. وبدلا من ان تسهل المحكمة اجراءات النفقة وتستدعي الزوج الغائب بحكم محكمة و بقوة الشرطة وتجبره على دفع نفقة الام و الطفل، هي تتساهل معه وتمده بالوقت اللازم ليعذب فيه تلك الزوجة كعقاب، وكأنه لا يكفي عقاب المجتمع لها!

السیرة الذاتیة

نور العراقية من مواليد بابل 1978 وهي خريجة معهد معلمات و كلية تربوية مفتوحة. نشرت لها مقالات في جريدة العراق غدا و الرأي و ملحق في جريدة الصباح. عندها كتب منشورة هي عبارة عن قصص قصيرة. لها اهتمامات بالادب و التصوير و قضايا المرأة في المجتمع الشرقي.

singlecofe@gmail.com

مقالات   نور العراقية

مقالات اخری للمدونات