"مالالا العراق"

في كل ازمات العالم وحروبه، يبرز دور النساء كبلسم يشفي ويخفف آلام الفقراء والمصابين، عبر شتى الوسائل والطرق، ومنهن من ينذرن حياتهن لأعمال لم تستطع حكومات بكاملها ان تنجزها!

وعُرفت العديد من الناشطات في العالم بمساهمات انسانية كبيرة، كتعليم الفتيات، وحماية النساء من العنف الاسري، وتمكين المرأة وتربية الايتام، وقد خلّدهن التاريخ بحروف من ذهب.

وكما اشتهرت الأم تريزا بنشر السلام بين الامم ورعاية الاطفال في البلدان المنكوبة، ومالالا الافغانية بوقوفها مع تعليم الاناث وحازت جائزة نوبل للسلام، لا نستطيع ان نتصور ان مهد الحضارات، العراق، ليس فيه "مالالا" واحدة او "تريزا" لمساعدة المواطنين المتضررين من سوء الوضع الامني وانخفاض مستوى المعيشة! ولكنهن يعملن بصمت غير باحثات عن جائزة نوبل او مكسب مادي او شهرة شخصية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، نذكر ما قامت به سيدة عراقية بمفردها اسمها رشا طه، مؤسسة  فريق "اتحدى"، لدعم مستشفيات الاطفال لامراض السرطان، بعدما لاحظت ا الاطفال يعيشون في ظروف مزرية، فمنهم من يتشاركون السرير، وهناك من يفترش الارض القذرة!

حرصت رشا على جمع مبالغ مالية من البازرات والمهرجانات التي تنظمها ويذهب ريعها الى تلك المستشفيات، موفرة ادوية وأسرة وبطانيات، بالاضافة الى اعادة تاهيل الغرف من اجل استيعاب المزيد من الحالات، واستطاعت ان تجمع اشخاصا يشاركونها اهتمامها الانساني من اجل تجهيز طابق مهمل في مستشفى للسرطان بمبالغ مالية كبيرة، فعلبة الدهان الخاصة بالمستشفيات وحدها مكلفة جداً.

لدى "مالالا العراق" حلم كبير، وهو ان تبني مستشفى مجاني خاص لعلاج الاطفال من مرض السرطان، على ارض تبرع بها شخص لهذا الغرض. قد يستغرق بناءها سنوات، ولكنها ستنذر عمرها لتحقيق هذا الحلم.

رشا ليست طفرة او حدثا نادرا، انها عينة من المراة العراقية المثقفة الواعية المحبة لبلدها، والتي اختارت طريق محاربة سرطان الاطفال لتحارب به الارهاب.

هناك غيرها الكثيرات اللواتي يعملن في الخفاء. ونحن بدورنا نكتب عنهن كقدوة ومثال يحتذى، وكنوع من انواع الشكر والعرفان.

السیرة الذاتیة

نور العراقية من مواليد بابل 1978 وهي خريجة معهد معلمات و كلية تربوية مفتوحة. نشرت لها مقالات في جريدة العراق غدا و الرأي و ملحق في جريدة الصباح. عندها كتب منشورة هي عبارة عن قصص قصيرة. لها اهتمامات بالادب و التصوير و قضايا المرأة في المجتمع الشرقي.

singlecofe@gmail.com

مقالات   نور العراقية

مقالات اخری للمدونات