المقارنة الصعبة

المقارنة الصعبة

نولد مختلفين، ولنا قدرات، منها ما يكون موروثا ومنها ما يكتسب خلال الحياة.  

اكثر ما يضعف الثقة بالنفس هو مقارنتنا بغيرنا، ومن منا لم يتعرض لموقف المقارنة بينه وبين -من يظن الناس- انه افضل منه!

تلك الاساليب القديمة التي ما زالت تستوطن التفكير العربي والعراقي.

ما زالت اذكر قصة تلك الفتاة التي احرقت نفسها، لانها سمراء ودائما يقارنون بينها وبين اخواتها الجميلات. لذلك أنا اكره التردد على المناسبات لانني لا أسلم من مقارنتي بأختي الاجمل مني، فأقضي باقي النهار اقاوم المرارة في حلقي!

ولا يخفى علينا ان هناك نسبة كبيرة من المشاكل الزوجية التي تؤدي الى الطلاق هي بسبب المقارنة بين الزوجة او الزوج والممثلين في التلفزيون.

ان الرجل بصورة عامة يحاول دائماً ان يقارن بين زوجته وفنانة من التلفاز، فليعلم جيداً ان تلك الفنانة تعامل معاملة خاصة ولديها خبراء ينصحونها في ادنى امور حياتها، متى تستيقظ ومتى تنام وماذا تاكل، وان اغلب الوجوه التي يراها في الاعلانات هي وجوه مرسومة واجسام تم نحتها بالرياضة وعمليات مكلفة.

لا تبارح المقارنة الزوجة خلال يومها  المضنى، فلو خرجت لعزومة فسينتقد زوجها طبخها ويقارنها بصاحبة العزومة (الام مثلا). وان كانت الزوجة "ست بيت"، فحتماً سيجد طريقة ليقارنها بمن هي افضل، ليقلل من قيمتها امام نفسها والناس!

الاختلاف نعمة، خلقها الله لنا حتى يحتاج احدنا الاخر. والتشابه بالشكل والتفكير امر ممل مقيت.

ما لا تجده في زوجتك، تستطيع بمنتهى السهولة ان تساعدها في تغييره، وان لم تستطع فتقبلها كما هي، فأنت أبداً لم تكن كما تخيلتك في صباها، لكنها تقبلتك كما انت!

السیرة الذاتیة

نور العراقية من مواليد بابل 1978 وهي خريجة معهد معلمات و كلية تربوية مفتوحة. نشرت لها مقالات في جريدة العراق غدا و الرأي و ملحق في جريدة الصباح. عندها كتب منشورة هي عبارة عن قصص قصيرة. لها اهتمامات بالادب و التصوير و قضايا المرأة في المجتمع الشرقي.

singlecofe@gmail.com

مقالات   نور العراقية

مقالات اخری للمدونات