السيد رئيس الجمهورية المحترم

السيد رئيس الجمهورية المحترم

م/ مطالبة بسحب قانون مشروع قانون القبائل والعشائر

منذ تأسيسها في العام 2004، عملت شبكة النساء العراقيات، التي تضم أكثر من تسعين منظمة من جميع أنحاء العراق، على بث الوعي بحقوق المرأة ومساواتها باعتبارها مواطنة كاملة الأهلية وطاقة مبدعة في بناء دولة القانون لتحقيق الأمن والسلام والمساواة والعدالة والتنمية.  

لقد أثار استغرابنا قيام مجلس النواب بقراءة أولى لمشروع قانون القبائل والعشائر في بداية الشهر الجاري، ومن الغريب ان تأتي محاولة تشريع هكذا قانون في ظرف اتفق فيه قادة البلد على تحقيق الاصلاح السياسي والبنيوي على أساس مبادئ المواطنة واحترام حقوق الإنسان. أننا نعبر عن قلقنا لمحاولة تفتيت شعبنا إلى ملل ونحل وعشائر، وعواقب ذلك في ترسيخ التقاليد والأعراف العشائرية المنافية لحقوق الإنسان وهيمنة الفكر الذكوري في العلاقات الأسرية والاجتماعية، وانعكاساتها السلبية على واقع النساء بالذات والانتقاص من آدميتهن وكرامتهن، من خلال ازدياد ما يسمى بجرائم الشرف والفصلية والنهوة.

كما ان اعطاء الصفة القانونية لتشكيلات القبائل والعشائر يشكل اضعافاً للدولة ومؤسساتها، وسيضرب بالصميم سلطة القضاء والعدالة، وتهميش دور مؤسسات انفاذ القانون، ويكرس واقع الفساد وظاهرة الافلات من العقاب، ويجعل المواطنين أسرى أحكام عشائرهم وأعرافها على حساب ولائهم للوطن والقانون.

أننا ندعوكم لاستخدام صلاحيتكم الدستورية بسحب مشروع القانون المذكور، الذي يتعارض واحترام سلطة القانون والعدالة، بأسرع وقت ممكن، ونتطلع الى تشريع قوانين تهدف الى إعادة بناء مؤسسات الدولة، نحو تعزيز المواطنة وحماية التنوع ووحدة النسيج الاجتماعي لشعبنا، والحد من كافة أشكال العنف والتطرف والكراهية.

نسخة منه إلى: السيد رئيس مجلس النواب المحترم

شبكة النساء العراقيات

بغداد في 19 كانون الأول 2016

iraqiwomennet@gmail.com

 

 


اخبار