الاحتفال باليوم العالمي للفتاة..وسط التحديات الكثيرة التي تواجهها

الاحتفال باليوم العالمي للفتاة..وسط التحديات الكثيرة التي تواجهها

التمييز والعنف وسوء المعاملة وعدم المساواة بين الجنسين الذي تتعرّض له الفتيات يومياً في جميع أنحاء العالم، هي بعض الدوافع وراء إعلان الأمم المتحدة اليوم الحادي عشر من شهر تشرين الأول من كلّ عام، "اليوم العالمي للفتاة" لتسليط الضوء على ‏أهمية ضمان تمتّعها بحقوق الإنسان المدنية، الإنسانية والطبية، والمزيد من الفرص لحياة أفضل.

فما هي التحديات التي لا تزال تواجهها الفتيات الصغيرات في ظلّ غياب حقوقهنَّ؟

-الإغتصاب والإعتداءات الجنسية:

أكثر من يتأثر نفسياً هنَّ الفتيات الصغيرات، فينتج عنه عزوفهنّ عن الزواج عند كبرهنَّ وبالتالي كره الرجال والتعرض لصدمة عاطفية.

-الزواج المبكر:

لا يزال شائعاً في العالم عموماً وفي منطقتنا خصوصاً، فيما يُعتبر الزواج المبكر من عوامل الخطر التي تسبب الحمل المبكر ويُخلِّف آثارا سلبية على الصحة الإنجابية، فضلا عن أنه يساهم في حرمان الفتاة من فرصة إستكمال تعليمها وبالتالي تكوين شخصيتها المستقلة نفسياً واقتصادياً.

-الحرمان من الدراسة:

التعلّم هو حق مكتسب لكل إنسان، لكنّ عدداً لا يُستهان به من الفتيات في منطقتنا لا يزال يُحرم من هذا الحق باعتبار أنّ دور الفتاة يكمن في الزواج وفي تربية الأطفال.

-ختان الإناث:

يُشكّل ختان الإناث انتهاكاً لحقوق الإنسان الخاصة بالفتيات، وجريمةً تودي سنوياً بحياة الآلاف منهنَّ، إذ تشير التقديرات إلى أنّ عدد اللواتي أُجرِيت لهنّ عملية الختان يتراوح بين 100 و140 مليوناً، على فتيات تتراوح أعمارهن بين سن الرضاعة و15 سنة.

وفيما تحاول المنظمات الدولية مكافحة الختان الذي تجرّمه القوانين الدولية، تحل بعض البلدان العربية في وعلى رأسها مصر صدارة قائمة البلدان التي تتعرّض فيها الفتيات لهذه العملية.

-السبي والخطف:

رغم كون هذه الظاهرة قديمة، إلا أنها عادت لتبرز على الساحة، مع ظهور داعش وأسليبه الوحشية ومن ضمنها جمع فتيات صغيرات واستغلالهن والمتاجرة بهنّ في أعمال لا أخلاقية، ومن ثمّ وبيعهنَّ في سوق النخاسة.

وكذلك قامت جماعة بوكو حرام بخطف عشرات الفتيات في نيجيريا من دون إطلاق سراحهنّ في عملية ليست الأولى من نوعها.

-العمالة:

تُقدّر منظمة العمل الدولية أنّ هناك نحو 215 مليون طفل دون الثامنة عشرة، نصفهم تقريباً فتيات يعملون بدوام كامل في جميع أنحاء العالم.

المصدر: القرطاس نيوز

اخبار