"سبايا سنجار "رواية واقعية تحاكي احداث جبل سنجار

عراقيات - نورا الزبيدي

 

اصدرت المؤسسة العربية للدراسات مؤخرا رواية واقعية للروائي سليم بركات حملت عنوان " سبايا سنجار". ومزجت بين الاعمال التشكيلية  ورواية ما حصل في جبل سنجار من احداث مروعة.

واشار موقع "الحياة اللندنية" أن " الروائي بركات حاول من خلال روايته انشاء مقاربة واقعية بين الاعمال التشكيلية  والاحداث الدموية المؤلمة التي حصلت في سنجار، اذ اختار الكاتب شخصية رسام سوري كردي يحاول محاكاة احداث سنجار من خلال رسم لوحات فنية يجمع فيها خمس فتيات ايزيديات وشخوص اخرين كانوا ينتمون لداعش، في محاولة منه لتوثيق تلك الابادة والجرائم الارهابية."

وجاء في المقال الذي نشر حول الرواية، أن الكاتب استخدم اسم ( تنظيم الدولة الاسلامية ) بدلا عن اختصاره المتداول (داعش)، وذلك للتذكير بخطورة التنظيم  واعماله الارهابية، كما اشاد المقال بحرفية الكاتب وقدرته على الانتقال بين عالمي الرواية، الواقعي والمتخيل، دون ان يشعر القاريء بأي ازدواجية.

وتجمع رواية سليم بركات بين مفردات متناقضة مثل الحب والسياسة والقتل والخيانة والسبي، دون ان يقع النص في اي شرخ، وهذا مابدا مذهلا للقراء، سيما وان الكاتب اختار لبطل الرواية نهاية ممعنة في التراجيديا، كما اشار في لوحة الرسام الاخيرة الى اوضاع اللاجئين على  ضفاف بحيرة سويدية لم تعد تستوعب المزيد منهم ولكنه وضع امام كل خيمة رساما.

اخبار