توصيات مؤتمر النساء المدنيات

توصيات مؤتمر النساء المدنيات

انعقد المؤتمر الاول للنساء المدنيات الجمعة 26 آب 2016 تحت شعار (ياابنة العراق أنهضي)، بمشاركة أكثر من 200 امرأة من عموم مناطق العاصمة بغداد بمختلف الوانهن، لمناقشة دور المرأة في الحراك الاحتجاجي والواقع والتحديات والافاق لمواصلة الاحتجاج وتحقيق الاصلاح الشامل في كافة مؤسسات الدولة.

افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني وقوفاً تلاه الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهيدات وشهداء الوطن، ثم كلمة اللجنة التحضيرية، تلاها عرض فلم عن نساء العراق ودورهن في الحركة الاحتجاجية، تلاه كلمة تنسيقية "مستمرون"، بالاضافة للشعر والغناء ومعرض للصور الفوتوغرافية. ومن ثم جرت مناقشة ورقة عمل المؤتمر والتي كانت تتضمن خمسة محاور جرت وتقديم الملاحظات والمقترحات والتعديلات على ورقة العمل وخرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات:

- مطالبة الحكومة باستحداث هيئة مستقلة أو أي اطار اخر يعنى بشؤون المرأة بديلا عن وزارة الدولة لشؤون المرأة تأخذ على عاتقها متابعة تنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية للنهوض بواقع المرأة العراقية.

- وضع خطة عمل لمتابعة محاور ورقة عمل المؤتمر وتشكيل لجان متخصصة لمتابعة تنفيذها ومعالجة المخاطر والتحديات لتحقيق الاهداف المرجوة.

-دعوة الاعلام الى وضع برامج مكثفة ومتنوعة تساهم في التوعية بحقوق النساء ودورهن في بناء الديمقراطية والدولة المدنية ونشر ثقافة السلام.

- ضرورة تقييم اداء النساء الفاعلات واللواتي يشغلن مواقع عمل متقدمة وتسليط الضوء عليهن لتغيير الصورة النمطية للمرأة.

- تشكيل مجاميع نسوية للضغط وادانة كل اشكال العنف والتهميش والاقصاء للمرأة من ضمنها العادات والتقاليد التي تحط من مكانة المرأة العراقية والسعي لتحقيق مواقع متقدمة للنساء.

- ضمان توفير التعليم الالزامي والمجاني وخصوصا للنساء بأعتبارها المحور الاساسي في بناء المجتمع مع وضع برامج لمحو الامية في المناطق الشعبية والبعيدة.

- وضع آلية لتحسين الوضع الاقتصادي للنساء وتوفير فرص العمل للخريجات والعاطلات عن العمل لتمكينهن بما يساهم في التمكين الاقتصادي للنساء والنهوض بواقعهن.

- استحداث نصوص قانونية رادعة للحد من زواج القاصرات وزواج الفصلية والعادات الاجتماعية البالية والمضرة بالمجتمع.

- توفير الدعم الكامل للاسرة العراقية عبر توفير الخدمات الاساسية كالماء والكهرباء والغذاء والرعاية الصحية والاجتماعية.

- تفعيل دور النساء وتوعيتهن وتشجعيهن للانخراط بالعمل النقابي والمدني والمبادرة الى تبني قضاياهن والدفاع عنها.

- حث وزارة التربية على تصحيح المناهج الدراسية واستحداث مادة تعنى بالتثقيف على مبادئ حقوق الانسان ونشر الوعي بحرية الرأي والتعبير واحترام التنوع الثقافي وزرع ثقافة تعزز احترام المرأة كأنسان وشريك اساسي في بناء المجتمع والبلاد.

- تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في مراقبة الاداء الحكومي والبرلماني ورصد الاجراءات القانونية والمالية في متابعة كشف ملفات الفساد ومحاسبة المفسدين.

- استحداث اساليب ووسائل مختلفة لتطوير الاحتجاج بالفن والمسرح والدراما والشعر والغناء.

- الاهتمام الاكبر بالنساء من المكونات والاقليات الاخرى وابراز دورهن في الصمود امام الارهاب الداعشي وتقديم الدعم الكامل لهن وتوفير الحماية لضمان بقائهن في الوطن والتقليل من هجرتهن ونشر القصص المميزة لبطولاتهن في مواجهة التحديات.

- تشكيل لجنة تنبثق من المؤتمر وبأختصاصات مختلفة تعمل على التواصل مع اللجان النيابية الخاصة بالمرأة والقانون لمتابعة تشريع أو تفعيل أو التطبيق الامثل للقوانين للمساهمة في حل كافة المشاكل التي تواجهها النساء بالاضافة الى متابعة الجهات التنفيذية مثل وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والصحة لتوفير الضمانات الاجتماعية والرعاية الصحية للنساء.

اخبار