دعوات نسوية ﻻيقاف مسلسل "قلب التفاحة" لأنه يسيئ للمراة العراقية

دعوات نسوية ﻻيقاف مسلسل

عراقيات - نورا الزبيدي

انتقدت عدد من الناشطات العراقيات المسلسل العراقي "قلب التفاحة" الذي يبث عبر قناة "العراقية" الفضائية باعتباره يسيئ للمراة العراقية، فيما اكدن مطالباتهن عبر الفيس بوك بمنع عرضه من قبل الجهات ذات العلاقة.

وقالت د.بشرى العبيدي، عضو المفوضية العليا لحقوق اﻻنسان لمجلة عراقيات "ان هذا العمل يحمل الكثير من الاساءة للمرأة العراقية ويظهرها بمظهر التافهة ويغيّب دورها الحقيقي في المجتمع وبناء الدولة وهو عمل مرفوض تماما، ﻻنه يعتبر انتهاكا واساءة للنساء"، مضيفة "كان الاجدر بهذا العمل - والذي هو عمل نسائي بحت - ان يسلط الضوء على دور المرأة العراقية المبدعة والعاملة التي تسهم ببناء مجتمعها وان يبرز اهمية اشراكها في كل المواقع والمراكز بشكل متكافىء لا ان يظهرها بهذا المظهر الذي يعتبر قمّة الانتهاك لحقوقها".

وتابعت العبيدي" اعتمدنا في تقييمنا لهذا المسلسل على معايير احترام وتعزيز حقوق الإنسان والمرأة وهذا المسلسل للأسف لم يحترم المرأة ولم يحفظ هيبتها ولا كرامتها عندما صورها بهذا الشكل المخزي والمهين. لهذا يجب أن يتوقف عرضه لما يحمله من إساءة لنا نساءا ورجالا"

من جانبها، قالت الناشطة منى كاظم عبر الفيس بوك " ان المفردات التي تستعملها النساء في المسلسل مرفوضة، لأنها ألفاظ سوقية غير ﻻئقة مثل (صاكة وحاتة ....الخ )".

يذكر ان مسلسل قلب التفاحة يبث على شاشة العراقية الفضائية وهي القناة الرسمية للدولة وتدور احداثه في مركز تجميل، وتستخدم فيه النساء ألفاظا غير ﻻئقة لعمل دعاية للمركز.

"نحن ﻻ نسمح باستخدام المراة لعمل دعاية مبتذلة "، تستنكر العبيدي، مشيرة الى ان المسلسل يخلو من الدور المحترم للمراة العراقية.

وأكدت بانها ومجموعة من النساء الناشطات اتخذن خطوات عملية ستتضح نتائجها في مطلع اﻻسبوع المقبل لغرض ايقاف المسلسل. "سنرفع دعوى امام المحاكم ﻻيقاف المسلسل  في حال عدم اﻻستجابة من قبل الجهات المختصة ".

اخبار