مقررة لجنة المراة النيابية تدين انتشار جمعيات تروج لـ"زواج المتعة"

مقررة لجنة المراة النيابية تدين انتشار جمعيات تروج لـ

متابعات - نورا الزبيدي

كشفت مقررة لجنة المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب ريزان شيخ دلير عن انتشار العشرات من انشطة الجمعيات الخيرية على مواقع التواصل الاجتماعي تروج ل "زواج المتعة". وقالت شيخ دلير ان "تلك الجمعيات تمارس وبشكل علني ظاهرة الاتجار بالبشر والتي يمكن ان يترتب عنها عقوبات دولية على العراق"، مؤكدةً ان "غالبية تلك الجمعيات تعمل في بغداد ومعروفة الاماكن".

وتابعت ان تلك الجمعيات استغلت الوضع الصعب والعوز المادي للفتيات والارامل والمطلقات في بغداد والمحافظات وبدأت بنشر افكارها على مواقع التواصل الاجتماعي، مما حدا بعدد كبير من هؤلاء النساء الى زيارتها وتسجيل اسمائهن لديها، وهذا واضح من القوائم التي تصدرها على المواقع المقروءة التي تجذب الكثير من الشباب.

وأكدت ان تلك الجمعيات تمارس السمسرة العلنية من خلال رفض الحديث مع الشباب الا ببطاقات شحن للهاتف النقال، ناهيك عن تحديد اسعار من يتم اختيارها لهذه العملية، مؤكدة على ضرورة التصدي لهذه الظاهرة وتطبيق استراتيجيات الامم المتحدة بخصوص النساء واتفاقية "سيداو".

 وطالبت المرجعيات الدينية من مختلف الطوائف باصدار تحريم بعمل تلك المؤسسات ومنع هذه الظاهرة التي بدأت تنتشر لعدم وجود رادع، كما طالبت الحكومة بالوقوف بجدية لمنع انتشار مثل هذه المؤسسات في العاصمة وباقي المحافظات، داعية مديرية الاتجار بالبشر في وزارة الداخلية الى اتخاذ الاجراءات المناسبة لمعاقبة اصحاب تلك الجمعيات.

اقرأ تقرير: زواج المتعة: ضياع لحقوق المراة واستغلال لجسدها


اخبار