دورة في دهوك حول كيفية التعامل مع ضحايا العنف

دورة في دهوك حول كيفية التعامل مع ضحايا العنف

عراقيات - ماري اسكندر عيسى

أقامت منظمة NPA النرويجية دورة تدريبية لثلاث منظمات ( Emma-pdo-icfl ) وذلك من 10 الى 12 ايار، تمحورت حول كيفية التعامل مع الناجيات من العنف. وعرضت المحاضِرة الكندية "نويل" خلال الدورة  بعض الأفكار حول كيفية الوقاية من العنف الجنسي بشكل عام، وكيفية التعامل مع الناجيات حتى امتثالهن للشفاء. 

بدأت المحاضِرة بالتأكيد على ضرورة التمييز بين "الجنس" الثابت و"الجندر" الذي يتغير ويتطور مع الزمن ومع تطور المجتمعات. وعلى مدى ثلاثة أيام، قدمت شرحاً مفصلاً عن المبادئ الخمسة لحماية الناجيات (الحماية، الامن، الاحترام، السرية، عدم التمييز)، والاسباب الجذرية لتزايد العنف ضد النساء: كعدم الايمان بحقوق الانسان وإساءة استخدام السلطة وانخفاض مستوى التعليم وعدم المساواة بين الجنسين والفقر.

وأكدت المحاضرة على ضرورة مساعدة النساء ضحايا العنف على تحطيم جدار العنف الذي يمنعهن من الوصول للأمن والسلام، عن طريق دعمهن وتعليمهن، ومساعدتها على إيجاد صوتهن الداخلي، وإيجاد فرص عمل لهن، وتوعيتهن بحقوقهن.

ومن المواضيع المهمة التي ناقشتها بشكل مفصل مع المتدربين الآثار الناجمة عن الاعتداء الجنسي، على المستوى الجسدي والنفسي والاجتماعي، وما يتبع ذلك من حاجة الضحية للاستماع لها والعناية والمتابعة.

وأشارت المحاضرة لضرورة أخذ تاريخ حادثة الاعتداء بعين الاعتبار، قبل  تقديم الاسعافات الاولية الطبية إن كان ذلك خلال 72 ساعة، او من 72-120 ساعة، او بعد 120 ساعة، لتحديد ما يجب تقديمه من لقاحات وعلاجات مناسبة.

اخبار