أربع سيدات مرشحات لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة

أربع سيدات مرشحات لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة

ترشحت أربع سيدات لشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة القادم وستبدأ عملية الاختيار من خلال عقد سلسلة من الحوارات غير الرسمية والاجتماعات مع جميع المرشحين المحتملين في الفترة بين 12 إلى 14 إبريل حسبما أعلن رئيس الجمعية العامة في بيان رسمي صدر فبراير الماضي.

وأضاف "موجنس ليكيتوفت" في مؤتمر صحفي أنه سيتم تقديم لكل مرشح ومرشحة فرصة الحديث لمدة ساعتين وسيتعين على الدول الأعضاء في الأمم المتحدة طرح الأسئلة والتفاعل معهم. 

ووصف رئيس الجمعية العامة بالأمم المتحدة الأمر بأنه تاريخي وأكد على شفافية الإجتماعات التي ستعتبر جزء من عملية تحديد الأمين العام الذي سيعقب بان كي موون.

وفيما يلي قائمة بالمرشحات لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة:

-إيرينا بوكوفا من بلغاريا

 "بوكوفا" هي المدير العام لليونسكو، وتتميز بخبرتها الرائدة في واحدة من أكبر وكالات الامم المتحدة وقد دافعت عن حقوق الإنسان والحوار الثقافي والمساواة بين الجنسين.

تبلغ بكوفا من العمر 62 عاما، وتولت منصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة أو اليونيسكو منذ عام 2009، وقد رشحتها حكومة بلادها لتخلف بان كي مون.

كانت بوكوفا أول نائبة لوزير الخارجية والمنسقة الرئيسية لعلاقات بلغاريا مع الاتحاد الأوروبي بين عامي 1995 و1997 قبل أن تصبح لفترة وجيزة وزيرة للخارجية من نوفمبر 1996 حتى فبراير 1997.

-فيسنا بوسيتش من كرواتيا

هي نائبة رئيس البرلمان الكرواتي ونائبة رئيس الوزراء السابق ووزيرة بلادها للشؤون الخارجية والأوروبية السابقة. حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع في عام 1984 من جامعة زغرب ودشنت مع سبع نساء أخريات المنظمة النسوية الأولى في جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية في عام 1987.

بدأت العمل السياسي رسميا كعضو مؤسس في حزب الشعب الكرواتي في عام 1990 وأصبحت رئيسا للحزب في الفترة بين 2000 و 2008، وبعد ذلك مرة أخرى في عام 2013.

-ناتاليا جيرمان من مولدوفا

هي الوزيرة السابقة للشؤون الخارجية والتكامل الأوروبي، وهي دبلوماسية تتميز بمهارات التفاوض وحل النزاعات واختارتها الجارديان في عام 2014 كواحدة من سبع نساء في مجال السياسة العالمية يقودن التغيير الإيجابي في جميع أنحاء العالم.

بدأت جيرمان مسيرتها الطويلة في خدمة بلادها كسكرتيرة يإدارة المنظمات الدولية في وزارة الشؤون الخارجية في جمهورية مولدوفا وعملت كمستشارة ونائب الممثل الدائم لجمهورية مولدوفا لدى الأمم المتحدة في  الفترة بين 1997 و 2001.

وعملت أيضاً كسفيرة فوق العادة ومفوضا لجمهورية مولدوفا لدى جمهورية النمسا وتمثل بلادها في منظمة الأمن والتعاون ولعبت دوراً بارزاً لجهود المنظمة في تحديد الحلول للصراعات.

- هيلين كلارك من نيوزيلاندا

رئيسة الوزراء السابقة، وأعلنت ترشحها الأمس قائلة "أعتقد أن خبرتي وكفاءتي تؤهلاني لشغل هذا المنصب"، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

مُنحت جائزة السلام السنوية لمؤسسة السلام الدانماركية لعملها في الترويج للسلام ونزعِ السلاح في عام 1986 وحملت عدد من الحقائب الوزارية واُنتخبت كزعيمة لحزب العمال.

يشار إلى، أن الأمم المتحدة تأسست في عام 1946، ومنذ ذلك الوقت شغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة ثمانية أشخاص جميعهم من الرجال وفي حالة فوز إحدي المرشحات ستكون أول امرأة يتم تنصيبها في هذا المركز، وسيتولى خليفة بان كي موون المنصب في 1 يناير عام 2017.

المصدر: مصريات

اخبار