في دهوك: ورشة لتعديل قانون الجمعيات في اقليم كردستان

في دهوك: ورشة لتعديل قانون الجمعيات في اقليم كردستان

دهوك - ماري اسكندر عيسى

دعا المركز الدولي لقوانين منظمات المجتمع المدني بالتنسيق مع منظمة   ICNL  لورشة عمل في دهوك الخميس 31 آذار لمناقشة المادة رقم 18 للعام 1993(قانون الجمعيات لاقليم كوردستان العراق)، حضرها عدد من ممثلي النقابات والجمعيات والمنظمات من محامين واكاديميين ومهتمين، وأدارها المحاميان هوجر جتو وهوشيار مالو.

وقال لعراقيات المحامي ومستشار المركز الدولي لقوانين المجتمع المدني، هوشيار مالو أن "القانون رقم 18 بحاجة لتعديلات ليصبح أكثر انسجاماً مع المعايير الدولية"، مضيفا أنه "هناك مشاكل تواجهها الجمعيات والنقابات عند التسجيل وفي طريقة التمويل، نتيجة لهذا القانون، بالاضافة الى ضرورة  حماية استقلالية الجمعيات في قراراها وتنظيمها وعملها، فهي تعاني عادة من سيطرة أحزاب حكومات وأحيانا من أشخاص قد يكونوا مانحين".

من جهته، بيّن هوجر جتو، المستشار في مجال الاصلاح القانوني لمنظمة ICNL أنه "آن الاوان لمراجعة بعض القوانين والأخذ بمنهجية فكرية اقتصادية جديدة للتعامل مع الموارد الموجودة، والخروج من دولة شمولية إلى دولة أكثر انسجاما مع روح العصر والتحديات الموجودة، وهو ما سيؤدي لظهور نماذج جديدة".

جدير بالذكر أنه سيتبع هذه الورشة مؤتمر كبير في الشهر الحالي في اربيل لثلاثة أيام بحضور خبراء دوليين وممثلين عن النقابات، ليتم وضع مسودة نص بديل عن المادة 18 يطرح بعدها على البرلمان.  

اخبار