نغم نوزاد، طبيبة كوردية تتحصل على جائزة المرأة الجريئة في أمريكا

نغم نوزاد، طبيبة كوردية تتحصل على جائزة المرأة الجريئة في أمريكا

متابعات

اختيرت الدكتورة الكوردية الإزيدية، نغم نوزاد، من بين 14 من النساء الجريئات في العالم، وقد قدم لها وزير الخارجية الأمريكية، جون كيري، جائزة المرأة الجريئة، تكريما لها عن مجهودها لإيصال اصوات النساء والفتيات الإزيديات الى أمريكا.

وتحدثت نغم نوزاد، لشبكة رووداو الإعلامية، عن سبب منحها هذه الجائزة، قائلة "انا كمرأة كوردية قدمت المساعدة للنساء والفتيات الإزيديات، لذلك تم منحي جائزة المرأة الجريئة".

وأضافت، "اريد الدفاع عن النساء والفتيات الكورديات الإزيديات اللواتي تعرضن إلى الظلم ويعشن في ظروف معاشية صعبة في مناطق متفرقة من إقليم كوردستان والمخيمات وإيصال اصواتهم إلى أمريكا".

وتقدم الجائزة سنوياً الى النساء اللواتي ابدين جرأة نادرة وسجلن شجاعة منقطعة النظير، خاصة في مجال الدفاع عن السلام والعدالة وحقوق الانسان والمساواة.

من هي نغم نوزاد؟

دكتورة نسائية متخصصة كانت تعمل في مستشفى شيخان. بعد اختطاف الفتيات والنساء الإزيديات، قامت بتقديم المساعدات للمحررات منهن. عملت في دائرة الوقاية الصحية في دهوك، ضمن اللجنة المشكلة لمراقبة الصحة النفسية والجسدية للنساء والفتيات المحررات من الكورديات الإزيديات.

عملت بشكل تطوعي مع منظمة الجسر الجوي بين المانيا وإقليم كوردستان لإغاثة وتسفير الإزيديات اللواتي تعرضن للتعذيب والاغتصاب من قبل تنظيم داعش.

وكانت مجلة "عراقيات" قد قامت بمقابلة مطولة معها نشرت في 15/9/2015

بعنوان : الدكتورة نغم نوزاد، متطوعة في دائرة الوقاية الصحية في دهوك: "نحاول ان نساعد الناجيات من داعش بكل جهودنا"

http://iraqiyat.org/full-detail.aspx?id=2588&LinkID=20#1

اخبار