الصحة تحذر: الوباء سيفتك بالشعب العراقي !!
19/03/2020
الصحة تحذر: الوباء سيفتك بالشعب العراقي !!

حذرت وزارة الصحة، اليوم الخميس، من تداعيات "خطيرة" في تفشي فيروس كورونا بسبب خرق حظر التجوال من قبل اعداد كبيرة من "الزوار والمارة"، مشيرة الى توقف تعفير المناطق السكنية بسبب هذه الاعداد، محملة الجهات المعنية المسؤلية كاملة.

وقالت الوزارة في بيان اصدرته اليوم، لاطلاع الرأي العام في العراق على الاجراءات المتخذة لتنفيذ قرار الحظر الصادر عن لجنة الامر الديواني رقم 55 لسنة 2020 لمكافحة انتشار وباء كورونا المستجد.

 

وأوضحت الوزارة أن "حظر التجول بدأ تنفيذه يوم الثلاثاء 17 اذار الجاري في بغداد وبعض المحافظات"، مبينة أن ""عددا كبيرا من الزوار المشاة شوهدوا ، اليوم، في الطرقات العامة، كما نصبت العديد من سرادق خدمة الزوار في الطرق العامة".

 

واشارت الوزارة الى أن "هناك عددا كبيرا من السيارات والدراجات النارية تسير في الطرقات العامة وبضمنها سيارات الاجرة والنقل العام وغيرها"، مؤكدة "وجود عدد كبير من المحلات التجارية مفتوحة وتعمل بدون تقييد او تحفظ".

 

واشارت الوزارة الى "توقفت الكثير من الفرق الصحية والخدمية عن عمليات التعفير للشوارع والمناطق السكنية بسبب التخوف من حدوث مضاعفات صحية ناتجة عن وجود اعداد كبيرة من المارة".

 

واكدت وزارة الصحة والبيئة "موقفها الثابت والرافض لتلك الممارسات والخروقات"، مشيرة الى أن تلك الممارسات "تتنافى كليا مع اهداف الحظر الشامل للفترة من 17 ولغاية 23 اذار لحركة الافراد ومنع التجمعات كافة ولاسيما الزيارات الدينية لايقاف انتشار الوباء والسيطرة على تداعياته الخطيرة".